الأربعاء، 30 أبريل، 2008

خواطر حول قرار الاخوان بالمشاركة في 4 مايو



انا اسف علي العنوان الكبير ده بس لان الموضوع كبير يبقي له عنوان كبير لان الكبير كبير
اسمحوا لي اني اكتب البوست ده علي شكل مواقف وخواطر حول الموضوع ومش في صورة مقال عادي والسبب ان افكار المقال عبارة عن افكار مبعثرة وخواطر
نبدا فلاش باك للخلف تحديدا يوم 4 ابريل وقت صدور قرار الاخوان بعدم المشاركة في اضارب 6 ابريل ووجاء التصريح ده عن طريق حوار اجراه موقع اخوان اون لاين الموقع الرسمي للجماعه مع الدكتور محمود عزت الامين العام للجماعه وكنت انا اول المعارضين لهذا القرار وعارضه معي أغلب النشطاء وحتي المنتمين للجماعه نفسهم .
وحصل الي حصل ولم يشارك الاخوان في الاضراب بشكل رسمي ورغم ذلك خرج المتحدثون باسم الداخلية يقولون الاخون هم من كانوا وراء 6 ابريل وكان الداخلية تستكثر علي هذا الشعب ان يكون به ناس مؤثرين غير الاخوان وبمنطق - هو احنا قدرنا علي الاخوان عشان يطلع لنا غيرهم - .
وصدرت احكام العسكرية بعد 6 ابريل وحدث ما حدث وكان يوم وصفه الموقع الرسمي للجماعه انه يوم بكت فيه مصر .
وقبل ما نخوض في تحيلي لقرار الجماعه الاول والثاني استاذنكم تقراو هذا الجزء من حوار صحفي كنت اجريته مع الدكتور خالد عوده - لموقع اخوان اون لاين - أحد قيادات الاخوان الحاصلين علي حكم بالبرائة في القضية العسكرية


* ذكرت أنه تواتر إليكم بأن الأحكام مخففة وفي نفس الوقت تناقلت وسائل الإعلام أن الإخوان يعقدون صفقةً مع النظام للحصول على أحكام مخففة في العسكرية، وأن سبب عدم مشاركة الإخوان في إضراب 6 أبريل كان لهذا السبب، فما تعليقكم على كل هذا؟

** ليس هناك أي صحة لهذا الأمر نهائيًّا، ولا توجد أي صفقات بين النظام والإخوان نهائيًّا، كما أن الصلة منقطعة بين النظام والإخوان منذ أن فاز 88 عضوًا من الإخوان بعضوية البرلمان عام 2005.

أما المعلومات التي وردتنا في السجن فكانت معلومات تناقلها العديد من الناس ووصلت إلينا في السجن بأن الجميع سيخرج من السجن وأنه لن يحصل أحد منا على أحكام أكثر مما قضي في السجن بالفعل، وأن الأحكام تتراوح بين عام وعامين.

رهائن

* من كان مصدر هذه المعلومات؟

** كانت عبارة عن كلام أناس ومصادر ذهبت لعائلاتنا وهنأتهم بأننا جميعًا سنخرج قريبًا، وهو الكلام نفسه الذي وصل للدكتورة فولييت داغر رئيسة اللجنة العربية لحقوق الإنسان التي أرسلت إلينا قائلةً: إنها سمعت من مصدر مسئول أنه لن يبقي أحد من قيادات الإخوان أكثر مما أمضى في السجن، وهذا كله كان قبل الإضراب، ولكني أرى أن هناك شيئًا حدث خلال الفترة الأخيرة دفع النظام إلى التنكيل بالإخوان عن طريق هذه الأحكام.

* وفي رأيكم.. ما هو هذا الشيء؟

** أعتقد أن هذا الشيء هو الإضراب، فهم متصورون أن الإخوان موقفهم لم يكن واضحًا، ولكن يبقى كلامي هذا مجرد احتمال، فأنا لا أستطيع أن أجزم عن ماهية هذا الأمر، ومن الجائز أيضًا أن يكون الكلام الذي وصلنا داخل السجن بأحكام مخففة هو نوع من أنواع التمويه والمراوغة من النظام حتى لا يكون هناك أي تذمر من جهة الإخوان في الفترة الماضية السابقة للأحكام، خاصةً أنهم رأوا أن صوت الإخوان وصل للخارج، وأن منظمات حقوق الإنسان الدولية أرسلت مندوبين، هذا كله بالإضافة للقرار الأخير الصادر عن البرلمان الأوروبي عن حالة حقوق الإنسان في مصر.

وأعتقد أن هذا القرار للبرلمان الأوروبي له علاقة بالأمر؛ لأن علمنا بأن الأحكام ستكون مخففةً كان قبل صدور القرار بـ48 ساعةً، ولكن حدث شيء ما بين هذا التاريخ وبين تاريخ صدور الأحكام قلب الموازين، وأكرر أيضًا أنه من المحتمل أن يكون تسريب خبر الأحكام المخففة مجرد تمويه لدفعك إلى تخفيف الضغوط التي تمارسها إعلاميًّا وحقوقيًّا.

ومن الممكن أن يكون هناك احتمال ثالث وهو أن النظام يريد أن يُفعِل المادة التي استحدثت في قانون المحاكم العسكرية بإنشاء محكمة نقض أو استئناف عسكرية، وأنهم يريدون إظهار دور هذه المادة في هذه القضية ويريدون أن يخلقوا لهذه المحكمة دورًا عن طريق تخفيفها للأحكام في مرحلة النقض.

وأحب أن أوضح هنا أننا كنا ولا نزال رهائن لشيء ما يريده النظام من الإخوان، ونحن لا نعلمه ولم يتواصل النظام مع الإخوان ليعلمنا ما هو ذلك الشيء الذي يريدون مقايضتنا به ومساومتنا عليه، والدليل أنه تم القبض على الكثير من الإخوان بعدنا يشغلون مناصب عدة في الجماعة ولهم أهميتهم وتم إطلاق سراحهم جميعًا، وهذا ما يدفعني للقول: إن النظام اختار هذه المجموعة بالذات كرهائن يساوم بهم الإخوان على أمر ما لا نعلمه حتى الآن


نكتفي بهذا الجزء من الحوار وننتقل لجزء الي بعده او لنقل الجزء الاكثر بهجة في الامر الا وهو قرار فضيلة المرشد اليوم بمشاركة الاخوان في اضارب 4 مايو القادم والسوال هو ما السر وراء هذا التغير في الموقف من الاضارب ؟
اسمحولي احاول اجاوب علي السوال ده من واقع خبرتي القليلة ومن واقع احتكاكي ببعض صناع القرار في الجماعه
1- القارئ الجيد لقرار الاخوان الاول - الي هفكركم تاني اني اول من اعترض عليه - هيجد ان الاخوان لم يستنكروا الاضراب بل قالوا انه طريقة مشروعه للتعبير عن الغضب ولكنهم اعترضوا علي 6 ابريل في حد ذاته لانه لم يتم التنسيق معهم .
الاخوان كانوا يظنون ان 6 ابريل تم تحريكه من قبل جماعه او افراد بعينهم واكن مع تاكدهم ان 6 ابريل تم تحريكه من قبل مجموعات نشطاء علي الانترنت وهو ما يعني استحالة التنسيق معهم وهو ما اعتقد انه ادي للتعديل في موقف الجماعه .
2- أعتقد ان قرار الجماعه بالمشاركة في الاضراب الثاني كان ضرورة لان هذا هو موقف الجماعه الاصيل واعتقد ان الكل فاكر نزول الجماعه للشارع في 2005 لمناصرة القضاة وده معناه ان عدم مشاركتهم في 6 ابريل كان له ظروفه والي ممكن نستخلص هذه الظروف من حوار د \ عوده .
3 - بخصوص حوار د \ عودة ولاني عارف ان فيه ناس معينة هتطلع تغني علي نغمة الصفقة مع الحكومة وان الحكومة خانت الاخوان فالاخوان ردت عليهم بالمشاركة في الاضراب احب اقول لهم متيقلي واضح للجميع ومن 2005 وقبلها ان مفيش اي نوع من انواع الصفقات بين الاخوان وبين النظام والدليل ما حدث في الشوري وما حدث في المحليات وما حدث في العسكرية وما حدث مع معتقلي الاخوان الي ممتلئة بيهم سجون مصر واخرهم سجن وادي النطرون بل علي العكيس واضح جدا ان فيه تصعيد من قبل النظام ضد الاخوان من عام 2005 بيذيد كل يوم .
4- قرار اليوم انا شايفه هو احسن رد علي المشككين في الديموقراطية الموجوده في الجماعه لانه كان واضح بعد القرار الاول ان اغلبية الاخوان يعارضونه ولان الاخوان هم موسسة ديموقراطية اعتقد ان احد اهم اسباب تغير قرارها في المرة الثانية هو استجابتها للقواعد الي كانت مويدة للاضراب .
5- الي انا متاكد منه ومومن بيه ان الاخوان يحملون امانة تجاه الوطن ده وتجاه ابنائه وان مستحيل الاخوان يوم هيفرطوا في هذه الامانة مهما حدث من اعتقالات ومهما دفعوا من ثمن .
متيقلي بعد قرار فضيلة المرشد الكلام خلاص خلاص وجه وقت الجد اسمحولي في باقي البوستات ولحاد يوم الاضراب هنركز علي الشغل وعلي الي المفروض نعمله واذاي كل واحد فينا يحول نفسه من دلوقت ولحاد 4 مايو لما يشبه ماكينة التحريض علي الاضراب .
واسف لو كان البوست ده شوية ملخبط وده لاني لسه راجع من 7 ساعات سفر وقبلهم امتحان وقبلهم سهر يومين علي مشروع التخرج بس فرحتي بالقرار منعتني من اني انام قبل ما اكتب خواطري الملخبطة ده ولو افتكرت اي حاجه جديدة بخصوص الموضوع هكتبها لكم .



هناك 6 تعليقات:

إسلام ناجح يقول...

على قدر سعادتي بهذا القرار على قدر حزني على حال الجماعة
لأن هذاا القرار كشف العديد من "الإمّعات" .. اللي كانوا ضد الإضراب اللي فات بكل قوة
وضد إضراب 4 مايو بشراسة!!
والآن .. تغير الموقف 180 درجة!!!!!!!
والسبب .. أن المرشد دعاهم لذلك!!
...
هوّ مش لازم يكون للإنسان رأي لوحده برضو؟؟؟
:::
اقرا التعليقات على الموضوع ده
http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=36544&SecID=390
هتلاقي كتير ضد الإضراب اللي فات .. والجاي أكيد
طبعا دولا هتلاقيهم النهارده من الداعين للإضراب، أول على الأقل مش هيعارضوا!!
بصراحة ... حاجة تخنق!
---
حتة على نفسي مش قادر أعدّيها:
(فيه تصعيد من قبل النظام ضد الاخوان من عام 2005 بيذيد كل يوم)
"بيزيد" بالزاي يا عم :P

إسلام ناجح يقول...

على فكرة
كنت عاوز أعرف ايه حكاية تويتر ده بالظبط
لما يخلص ال 250 هيحصل ايه؟؟
أشترك تاني ولا إيه؟؟
..
صح عملت إيه في الامتحان؟
سلام

أحمد عبد الفتاح يقول...

اسلام بيه
وحشني ياريس أخبرك ايه ؟
بالطبع فيه امعات وامعات كبيرة في لاخوان ذبي ما هي في كل حتة بس ده سنة الحياة
سيبك من الامعات وخلينا نشوف ايه الي ممكن يعمل عشان 4 مايو
بالنسبة للتصعيد انا قلت من قبل النظام مش من قبل الاخوان وده واضح انه بيزيد يعني كل يوم اعتقالات جديدة ومحاكمات وكده وقضية الدكتور الفرماوي مع الكام مليون مثل الي ضربتهم حقيقة بس الغريبة موقف الاخوان من هذا التصعيد
بالنسبة للتويتر ال 250 رسالة لاسبوع بعد ما يخلصوا هيتجددوا تاني لوحدهم الاسبوع الي بعده

أحمد سعيد بسيوني يقول...

بسم الله
اوافقك الراي والتحليل
تحياتي

إسلام ناجح يقول...

:D
أنا بقولك على حرف الزاي مش الذال!
انت قلبتها خالص!
هعذرك
اامتحانات أثرت عليك!
انت أوحش على فكرة!

البتول يقول...

اوافق علي التحليل الملخبط عارف ان اوقد الاخوان اصابعهم العشرة شمع لن يعجب كل الناس انا اقول لهؤلاء رحمة بانفسكم لماذا تكرهون الاخوان كل هذا الكره اري ذلك جليا في القنوات الفضائيه تهجم كل ما هو اخوان لانه اخوان ويعلن عن ذلك صراحة متي استطاعت قلوبكم ان تحمل هذا الكره؟؟ مما تولد؟ ما الدوافع؟ اكاد اقسم ان الاخوان لا يكرهون احد ابدا هي ليست دعوتنا وحدنا هي دعوة كل مسلم ولا تكن فظا غليظ القلب فينفضوا من حولك السنا جميعا مسلمين انا اتعجب لحال هؤلاء وحقيقة اشفق عليهم واحيانا اصاب بالضيق من التعنت المتعمد في اللفظ والفعل ...ماذا يريدون الاخوان بشر تصيب وتخطا تجتهد وتسال الله التوفيق لديها شوري حقيقية وليست اددعاء لا يستكبر اي فرد فيهم ان يري ان رايه صواب يحتمل الخطا يراجع بغعضهم بعضا هقول ايه اللهم اهدي قومي فانهم لايعلمون والله انا نحبكم في الله

شارك مع اصدقائك

Share |