الأحد، 24 يونيو، 2007

المكفرة

دائما كنت أومن أنه لا يجوز لانسان مهما كان أن يكفر أنسان أخر ،ودائما ما كنت اومن ان للتكفير انواع كثيرة منها التكفير الفكري واخطرها بالطبع التكفير الديني والذي اعتقد انه يجب ان يكون ذو شروط صارمة جدا كان ياتي الشخص بافعال الكفر البواح علانية وان من يكفره هم وجموعه من اهل العلم - العلماء بجد مش بتوع البول - وهذه الشروط بخصوص التكفير الديني اما التكفير الفكري او السياسي فانا أعتقد انه لايملك انسان تكفير انسان في هذه النواحي مهما اوتي من علم .
وبالنسبة لواحد ذيي مؤمن بالكلام الجامد المكتوب بالنحوي فوق ده أكيد هيبقي أشد حاجه علي نفسه انه يشوف حد بيكفر حد وهو اصلا ملوش أنه يطلق الحكم ده .
الموضوع ببساطة اني اتخنقت ... قربت اطرشق ... بقيت حاسس اني عايش في مكفرة كبيرة ... علي الرغم من اندثار جماعه التكفير والهجرة والجامعات التكفيرية الاخري بس للاسف ثقافة التكفير لا زالت تتغلل فينا لابعد الحدود وهديكم امثلة .
-1-
حكمت عليا الاقدار السكن هذه السنة مع مجموعه من الطلبة من خيرة المكفرين في بلدنا المنكوب مصر فهوايتهم الاولي هي تكفير خلق الله .
أحد هولاء المكفرين الاشاوس كان ينتمي لنفس تياري الفكري - للاسف - وهو الاخوان المسلمين وكنت مومن اشد الايمان انه يسئ الي الاخوان اكبر اسائة من الممكن ان يوجهها عضو بمجموعه ما الي مجموعنه .
فاخينا اياه كان اسهل ما لديه ان يكفر اي احد مخالف له في المبدا او الفكر وخصوصا الفكر السياسي فاستاذنا هذا اسهل ما لديه تكفير حزب التجمع واعضائه ورئيسه وهم بالنسبة له زناديق والسبب بسيط انهم يكرهون الاخوان وبهذه الطريقة التكفيرية الجديدة اخذ يكفر كل من يتعارض معه في الفكر فبالنسبة له الليبرالين كفرة - ما شاء الله سابق زمنه وهتفهموا الجمله ده كمان كام سطر - واليساريين كفرة والشيوعيين كفرة وفي احدي المرات اتهمني انا بالكفر لانني ادافع عن هولاء الكفار - من وجهة نظره - ولانني اعتمد علي نظرية تقةل ان الاصلاح لا ياتي الي بتظافر كل هذه التيارات معا ولن ياتي بفصيل وحده حتي لو كان هذا الفصيل هو الفصيل الاكبر علي الساحه - الاخوان المسلمين .
-2-
اما ثاني المكفرين فكان شيخ الاسلام وحجته الشيخ الطالب في السنة الثانية لكلية الصيدلة للعام الثاني علي التوالي أحمد والذي لقب نفسه بابو عبد الرحمن الاثري - هو فعلا اثري وقديم جدا - .
عم احمد الاثري طول النهار سايب مزاكرته وعمال يسمع في خطب ويقرا في كتب الحديث وغالبا ما كان يقول اني اطلب العلم وكان كل العلم بالنسبة له هو هذا العلم اما الصيدلة التي كان يدرسها فهو لا يعدها من العلوم .
أحمد كان يمارس في اوقات فراغه الكثيرة هواية التكفير واول من كفره بالطبع هوالشيخ يوسف القرضاوري - اه والله يوسف القرضاوي كبير هيئة علماء المسبلمين - وتوالي التكفير والذي طال اناس كثيرا منهم انا شخصيا للاني ارتدي الجينز ولا اقصر الثوب والي زاد وغطي اني في احد الايام حلقت ذقني - يعني الكفر بواح اهه مفهوش كلام - .
احمد في اخر واشهر فتواه التكفيريه كفر الحلاقيين لانهم يحلقون اللحي سوء بالموس او بالمكنة او حتي بالفتلة ولا تعليق .
-3-
في احد المرات كنت اجلس مع مجموعه من الطلاب بكلية الطب ذوي اللحي الطويلة والجلاليب القصيرة وكنا نتحدث حول الفتنة بين علي كرم الله وجهه ومعاوية رضي الله عنه فقلت لا استطيع ان اميل لفريق علي الاخر لان هذا هو راي اغلب العلماء ولانه ياجج الفتة التي نحن في غني عنها ولكني اعقبت ذلك بقولي ولكني ارد علي معاوية توريث الحكم فهو سن سنة سيئة وانا شخصيا لا استطيع ان اغفر له هذا .
ويا مومنين انا لم اكمل جملتي حتي ثار من حولي وهاجوا وماجوا واحدهم طلب مني الاغتسال ونطق الشهادتين واحمرت وجههم واعقبوني بتعليقات ساخطة وغاضبة ثم انصرفوا .
ولا تغليق - برده -
-4-
اخر الفتواي التكفيرية اللوزعية هي فتوي الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعوديةبتكفير مين بقه ... بتكفير الليبرالين - مش قلت لكم صاحبي المتأخون كان سابق سنة وجيلة وعصره ده سبق الشيخ في فتواه ب 5 شهور عالاقل - والفتوي ممكن تطالعها من هنا أو تقرا الخبر في المصري اليوم من هنا
فتوي الفوزان واحده من فتواه الكثيرة التكفيرية فلو دخلت علي موقعه الرسمي وكتبت بالبحث كلمة كافر ستجد اكثر من 21 الف نتيجة بحث ليست بالطبع كلها فتاوي تكفيرية فبعضها اسئلة من القراء ولكن هذا العدد الضخم ينبانا بان هناك حالة تكفيرية كبيرة في المجتمع فحتي القراء اغلب اسئلتهم عن التكفير هل من فعل كذا هو كافر ... هل من قال كذا هو كافر ...الخ .
المصيبة الاكبر في هذه الفتوي ليست في فحواها فهي ليست جديدة وقبله من فتي بمثلها لكن المصيبة الاكبر في من افتي بها ، فالشيخ صالح الفوزان هو احد اهم الشيوخ السلفية في السعودية وهو ما يجعله من اهم شيوخ مصر الذي ينقاد خلفه سواد كبير من شباب السلفية في مصر والعالم واتذكر جيدا بعض اصدقائي الذين كانوا يتلهفون علي كل فتوي للشيخ حتي لو كانت بامور لا تتعلق بهم ولكن فتاوي الشيخ بالنسبة لهم مقدسة .
والمصيبة الاسود انك لو قرات حيثيات الفتوي ستجد جهل لا يغتفر للشيخ بالليبراليين فالواضح ان الشيخ لعالم لم يعرف يوما من هم الليبرالين ولا ما هي افكارهم فهو يكفر عمياني .
قال لي احد اصحابي ذات مرة خلي بالك يا احمد لحوم العلماء مُرة وانا متاكد من انه لو قرا هذه التدوينه سيكون يومي اسود بس السوال هو هل لحوم العلماء مرة ولحوم ملايين الليبراليين في العالم مسكرة ؟
ففضيلة الشيخ لم يغتبهم ولكنه فعل الافظع لقد كفرهم وبكل سهولة .
اتذكر هنا وفي هذا السياق اكبر حملة تكفيرية في القرن العشرين بع حمل الحقبة الناصرية بتكفر الشيوعين وهي حملة السلفيين والوهابيين بتكفير الشيعىة والتي لم نجني منها الا المذيد من الفرقة والتشتت .
وأذكر ايضا ان ديننا الاسلامي امرنا بالحكم بالظواهر لان البواطن هي امر لا يعلمه الا الله فاعتقد ان الشيخ الفوزان لم يدخل الي بواطن الليبراليين وان شيوخ السلفية المكفرين لم يدخلوا اليي بواطن الشيعة والذين كانوا دائما يتهمونهم بالتقية بالرغم من ان التقية لا أحمد يعلمها الا اذا اطلع علي الباطن وهو مستحيل طبعا .


لحاد هنا وكفاية تكفير ومش عايز احكي كل ال عندي لاني تعبت جدا ولازم انزل دلوقت اروح الشغل بس احب اسال شوية اسئلة :
علي اي اساس حد بيكفر حد في الزمن ده ؟
ما هي مصلحتنا في تكفير بعضنا بعض ؟
الي اين سيصل مسلسل التكفير بنا ؟
وسوال للشيخ الفوزان :
هل يجوز الافراج عن ايمن نور بعد هذه الفتوي ؟
وهل يجوز الانضمام لحزبي الوفد والغد بعد هذه الفتوي ؟
وهل يجوز ارتداء اللون البرتقالي شعار الغد بعد هذه الفتوي ؟
وهل يعتبر مقر حزب الغد بالدور الثاني فوق جروبي بوسط البلد ارض للكفار بعد هذه الفتوي ؟


والسوال الاخير للشيخ أحمد الاثري
الا يا شيخ احمد هل تنفع التوبة لي بعد حلاقة ذقني ؟الرجاء الاجابة

هناك 15 تعليقًا:

أبو العلاء يقول...

أولا ممكن حضرتك تشرح الفرق بين التكفير الفكرى و التكفير الدينى و التكفير السياسى.

ثانيا: أنا أجد من الغريب جدا أن أحد الإخوان يعترض على فتوى (بغض النظر عن مصدرها) باعتراضات من نوعية "هل يجوز الافراج عن ايمن نور بعد هذه الفتوي ؟
وهل يجوز الانضمام لحزبي الوفد والغد بعد هذه الفتوي ؟
وهل يجوز ارتداء اللون البرتقالي شعار الغد بعد هذه الفتوي ؟"

الخلاف بين "السلفية" و الإخوان قديم و هو فى الواقع امتداد للخلاف القديم جدا بين الشافعية و الحنابلة الخلاف الذى كان أطرافه قديما ابن تيمية و السبكى و ظل الأمر بين خفوت و حدة منذ ذلك الوقت.

المهم إن البنا كانت له مواقف معينة من سلفيي عصره مثلا كلامه على إثبات الصفات واضح تماما أنه كان يقصد به السلفيين كما إن رفض البنا لاتخاذ مواقف حادة ضد الطرق الصوفية (و كلامه الحسن عنهم مثلا فى مذكرات الدعوة و الداعية) يمثل إنفصال واضح عن الفكر السلفى.

لكن الأساس فى الخلاف و الجو العام للنقاش كان دائما فى حدود الفقه الإسلامى و باستخدام مصطلحاته. لم يقف البنا مثلا ضد فكرة لأنها تخالف الحريات المدنية أو لأنها تعرقل الحياة الحزبية!!

أنا لا أدعى أن هناك تناقضا بين فكر الإخوان و حياة حزبية سليمة و لكن لابد أن نعى أن هدف الإخوان الأول (ـو هكذا كان) هو الحفاظ على الحضارة الإسلامية. و المنهج المعتاد (على الأقل زمان) كان رد المناقشات بغض النظر عن محتواها و منشأها إلى الإصطلاح الإسلامى. و لعلك تتعب نفسك قليلا فى أن تحاول إعادة كتابة المناقشة و طرح أفكارك فى إطار الإصطلاح الإسلامى و مناقشة الموضوع مناقشة فقهية.

الم(ز)يد و ليس الم(ذ)يد يرحمنا و يرحكم الله!

mohamed يقول...

لا المصيبة بقه مش التكفير وبس.

المصيبة انك لو سئلتهم والله مهيعرفوا يردوا عليك

مصيبة بتواجهه الامة

أحمد عبد الفتاح يقول...

الاخ ابو العلاء
شضرفت المدونة
الفرق يا سيدي بين التكفير الديني والفكري والسياسي سهل
بص التكفيرلا عانة يعني التكذيب يعني انت تدعي شئ وانا ادعي انك لا تملك هذا الشئ نهما كان هذا الشئ
فمثلا لو انت ادعيت انك صلحب فكري تنويري - بلغة الاخوة الشيوعيين - وانا قلت انك كاذب وادعيت انك صاحب فكر ظلامي فانا هنا اكفرك فكريا
اما ان ادعيت انك مسلم وانا ادعيت روح الفكاهة انك غير ذلك - والعياذ بالله - فهذا تكفير ديني
وان قلت انك تنهج النهج الليبرالي وانا كذبتك وقلت انك تنهج نهج وليكن يساري فهذا تكفير سياسي
والاخوان اخي الفاضل يعانون من كل هذه الاشكال من التكفير
فاعداء الاخوان يدعون ان الاخون لا يسعون للاصلاح وانهم يسعون لدولة دينية والي غر ذلك مما اعتبره انواع مختلفة من انواع التكفير
اما بخصوص الاسئلة في اخر التدوينه من قبيل هل يجوز الانضمام لحزب ... الخ ؟
فهي اسئلة للفكاهة فالتدوينه هذه ومدونتي عامة تحمل غالبا روح الفكاهة والاسئلة ما هي الا لاضفاء روح الفكاهة واعتقد ان السوال الاخير خير دليل
سيدي الفاضل بخصوص الخلاف فلو انك درست التوحيد ستعلم انه يوجد نوعان من الادلة والبراهين دليل عقلي ودليل نقلي
الدليل النقلي هو دليل من القران والسنة يساق للمسلم ليتاكد من صحة المسالة والعقلي هو دليل مبني علي العقل ليوجه الي غير المسلم لاثبات نفس المسئلة
انا هنا استخدمت نفس الاسلوب - مع الفارق بالتاكيد -
انا هنا سقت نوع من انواع الادلة العقلية وليست النقلية فزوار مدونتي ليسوا جميعا من السلفية او الاخوان بل هم من تيارات سياسية مختلفة واغلبها تيارات تعتمد علي الحرية مبدا لها
لذا وجب ان تخاطب كل فئة بلغتها
ثم انني لست اهلا للادلة الفقهية لانني طالب بكلية العلوم ودراستي الازهرية لا توهلني لمبارزه الشيخ صالح الفوزان
يمكن ان ترجع الي مئات الفتاوي التي رفضت تكفير الليبرالين فهي خير رد علي الفوزان
اما بخصوص باقي الاحداث فه لا تستحق دليل فقهي فهي اقل من ان يرد عليها

أحمد عبد الفتاح يقول...

محمد
المصيبة الي بجد انهم مقتنعون انهم يدافعون عن حياض الاسلاموهم اكثر من يسئ الي الاسلام

أحمد عبد الفتاح يقول...

ابو العلا
نسيت صحيح
انا ااسف علي اخطائي الاملائية بالمدونة والناتجة غالبا نتيجة السرعه والعجلة واحيانا الجهل
ونسيت اوضح ان البوست ده مش مواجهه بين سلفية واخوان بدليل اني حاطط اول مثال شاب اخواني
البوست ده ضد فكر تكفيري موجود حتي في الشارع مش شرط اخوان او سلفيين

علاء يقول...

سلام عليكم
ازيك يابو احميد

عايز اتكلم في كام نقطة

أولا: أعجبتني فكرة الموضوع لأن الكثيرون أصبحت لعبة عندهم كلمة كافر

ثانيا: لم يعجبني تهكمك على أخينا الأثري في طلبه للعلم و سماعه الخطب و دراسة الصحاح و غيرها
صحيح أنه يجب أيضا أن يذاكر مواده و أعتقد بما أنه مازال في الكلية فهو بيفتح الكتاب برده

لكن التهكم مش كويس
و بالذات ان طامة شباب الاخوان دلوقتي انهم مبيقروش و لا حافظين اكتر من جزء من القرآن و لا حافظين مية حديث على بعض و تلاقي الواحد من دول يتكلم في أدلة و كده
و لو قلتله قوللي جديث يقولك هو انتا سلفي و لا ايه ؟
عجايب :)

ثالثا:
أكيد أنه لا يجوز تكفير فكر أو حزب بعينه إلا إذا وجد في مبادئه كفر صريح كسب لله او للرسول او الاعتراف بوجود ألهة أخرى أو انكار فريضة من الفرائض أو غيرها مما يوجب التفكير

اما تكفيرها لسبب حزبي أو سياسي فهذا ليس جائزا على قول جمهور العلماء

لحوم العلماء مرة يا احمد فعلا
لا يجوز لي أنا علاء أو انت أحمد الرد على المشايخ أو العلماء لمجرد أني لا أرى كلامهم منطقيا و إن أردت فلآتي بالدلائل و البراهين
و ذلك يتطلب قدر من العلم لا يتوافر غير لاساتذة أفاضل و علماء مثل الدكتور القرضاوي و الشيخ الحويني و غيرهم من العلماء الأفاضل

ربنا يبارك فيك و يحفظك
و يجعلنا و اياك من أهل الجنة
آمين

أحمد عبد الفتاح يقول...

الاخ علاء
أخبرك ايه ؟
اولا شكرا لاعجابك بالبوست
بالنسبة للاثري فالتهكم هو امر قليل جدا لما يجب ان يحدث مع امثال هذا فما هو به من نوع " الهم يضحك "
ما فائدة ان تطلب العلم الشرعي وانت مقصر مع الله اصلا ؟
ما فائدة ان تطلب علم شرعي وانت تستغله اسواء استغلال في تكفير الناس
امثال هذا الشخص هم من شوهوا منظر ديننا الحنيف
كل منهم يظن نفسه البخاري
انا لم اتهكم علي طلبه للعمل الشرعي فكلنا نطلب العلم الشرعي
ولكني تهكمت علي حاله هو
بخصوص مسالة لا يجز الرد علي العلماء فده لي فيها راي
انا لم ارد عليه بفتوي
اي انني لم اقل كل من هو ليبرالي يدخل الجنة
ولكني رددت عليه بما اجيده العلم والمنطق وبعض العلم الشرعي الذي املكه
ثم هناك بعذ خرافات بعض العلماء التي لا تخضع لما تقول
كان يقول عالم - وما اكثرهم - انه لا يعتد بالسنة مثلا - كما يقول القرانيين وغيرهم كثير - فهولاء جدير بهم طفي في الصف الثالث الابتدائي يرد عليهم
اما بخصوص ان لحوم العلما مرة فالسوال الذي وجهته
ولحوم غيرهم ما حالها ؟
انا لم انفي الاولي ولكن اطلب الرد في الثانية

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أخي الحبيب أحمد جزاك الله خيرا على مقالة التكفير والتي أعجبتني كثيرا لنقدها لكثير ممن ينصبون أنفسهم فضاة على الناس الا أن ....
لي أيضا بعض العتاب عليك وذلك للأتي :
- لقد وقعت فيما وقع فيه غيرك وبرأت كل الإتجاهات الآخرى من تهم التكفير على الرغم من أنك اذا قرأت مبادئهم فستجد فيها الكثير مما يعادي التحكيم لشرع الله عزوجل ...
- لقد سخرت سخرية لاذعة من اخوانك في الله على الرغم ان من اجتهد فأخطا فله أجران
- انا لا ادعوا للتصديق على كلامهم فكما قلت وقالها من قبلي فنحن دعاة ولسنا قضاة ولكني أيضا أدعوا أن نفهم مع من يتعامل المؤمن وشاهد ذلك قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن حلف الفضول الذي تداعت له قبائل العرب نصرة للمظلوم: (لو دعيت إليه في الإسلام لأجبت). فهذا لم يكن لإعتراف النبي بان المشركين على حق ولكن من أجل أن الإسلام ينصر الحق.
أخي الحبيب أحمد
نحن كمسلمين لنا الظاهر لذا فأدعوك وادعو نفسي وغيري لقراءة الظاهر من مبادئ كل التيارات فما وافق شرع الله أجبناهم اله وما خالفه نبذناه ورفضناه.
جزاك الله خيرا
اخوك
عمر

احمد مؤمن يقول...

البوست ده جامد اوي يابوحميد بسم الله ما شاء الله
احنا في الاساس مجتمع بيحب التصنيف
سواء الديني او الاجتماعي او الطبقي
وكمان ثقافة قبول الاخر تكاد تكون منعدمه
والجماعه المهووسين دينيا اللي واخدين التكفير لعبه ماعندهمش ادنى قبول للاخر ولاراءه وافكاره على اساس انهم يملكوا الحقيقه المطلقه التي تستند على نص
شرعي من يخالفهم في فهمه حتى يبئه كافر
وتجد انهم بيحتقروا حاجه اسمها منطق او عقل او تفكير ولو هاتتناقش معاه لازم يكون بنصوص دينيه لكن العقل والمنطق مالوش مكان للدرجه ان احدهم طلب مني اجيبله دليل من الشرع على فهمي لحديث معين وانا مش عارف دليل ايه اللي اجيبه على حاجه اصلا محسومه بالمنطق
وانابيؤرقني تصاعد تيارات متشدده في المجتمع ومش عارف بلدنا رايحه على فين
وهيا واقعه بين مطرقة النظام الفاسد المستبد وسندان الجهل والتطرف

احمد مؤمن يقول...

معلش انا نسيت اعلق على قول الاخ المجهول
بان من اجتهد فاخطأ فله اجران
انا مش عارف اجتهاد ايه ده في تكفير الناس وكمان له اجران
يبئه كده احنا نعذر كل المكفرين على اساس انهم بيجتهدوا
والجماعات الاسلاميه المسلحه المتطرفه لما يقتلوا الابرياء برضه بيجتهدوا بس اخطأوا وليهم اجران كمان
لطفك يارب

عمرو المصري يقول...

الي اولئك الذين المتهم صور اقتتال الاخوة الاشقاء في فلسطين


الي كل من تخيل ان الاخوة الاشقاء باعوا القضية لاعدائهم واجهزوا علي ماتبقي منها


الي كل من انجر وراء حملة التضليل الاعلامي التي ساقوها علينا

الي كل ساع الي الحقيقة

الي كل هؤلاء اهدي

التبيان في اقتتال الاخوان

تجدونه فقط

في

ارض الحرب

علاء يقول...

أحمد أنا محتاج رأيك بخصوص الموضوع ده

تجمع مدوني مصر .. حقيقة قابلة للتنفيذ أم حلم بعيد عن الواقع

علاء يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
alzaher يقول...

كان الشاعر الراحل نجيب سرور يقول "وشيعي وقت اللزوم تيقى شيوعي"
مقالك بالزميلة التي سألتني ذات مرة:أليس الإيرانيين ملحدين ؟
أو بزميل أخر من أبام المدرسة الثانوي كان يقول أن "الشيوعيون"هم أنصار الإمام علي!وشر البلية ما يضحك

صاحب البوابــة يقول...

مقال جميل أخي احمد

ويرصد ظاهرة استفحلت وزاد شرها

تحياتي

شارك مع اصدقائك

Share |