الاثنين، 23 نوفمبر، 2009

عندما نسينا أن البربر مصريون ....

شرب الشاي في سيوة
الشيخ عمرو راجح شيخ قبيلة الرواجح بسيوة 
لن أخوض في تفاصيل الأزمة الحالية ولن أدلي بدلوي في السجال الدائر والمزايدات الوطنية التي هبطت علينا من السماء بعد مباراة مصر والجوائر بالعاصمة السوداية الخرطوم فالفتنة قائمة لعن الله من أيقظها ...الا أنني قررت ان أخرج عن حالة صمتي بعد أن وصل الاستفزاز لي مبلغ لا يمكن السكوت عليه .
أكثر ما أكره في حياتي العنصرية ... العنصرية لعرق أو دين أو لون أو جنس أو العنصرية من أي نوع ... ربما تكون العنصرية هي أكثر شئ أكرهه في الحياة ولهذا كان يجب أن أخرج عن صمتي .

فوسط مزاد الوطنية المفتوح علي مصراعيه خرج علينا العشرات من الصحفيين - أو بالأحري أشباه الصحفيين - والمذيعين - أو بالأحري أشباه المذيعين - والمدونين - أو أشباههم - وحتي المواطنين العادين ليسبوا ويلعنوا الجزائرين واصفين اياهم بالبربر ثم يضعون بعد كلمة البربر هذه ما يشائون من صفات قبيحة مثل أنهم عنيفون وغير منظمون أو حتي أنهم لا يهتمون بنظافتهم ... سمعنا عن البربر في الأيام الأخيرة صفات لم نسمعها عن أي أناس في العالم حتي أكلة لحوم البشر متناسين أن البربر الذين نسبهم هولاء منهم مصريون ...!! نعم مصريون .
بداية أترك مهمة التعريف بالبربر بشكل علمي لموسوعة ويكبيديا عبر هذا الرابط لاترك خلفي التعريف العملي وأطلعكم علي تجربتي الشخصية ..
علي بعد 450 كم من العاصمة القاهرة وفي قلب الصحراء الغربية تستقر جوهرة مصر المكنونة وسط الرمال قابعة في ركنها المنيع منذ الالاف السنين ترقب من بعيد ما يجري ، عمرها أكبر من عمر أبو الهول وأهرامات الجيزة وشهدت في تاريخ مصر ما لم تشهده الاهرامات أو شوارع القاهرة ففيها بني الفراعنة معابدهم الدينية الاهم وفيها نصب الاسكندر الاكبر نفسه فرعونا علي مصر ... أنها سيوة .
هناك ترقد سيوة قريبة الي حد ما علي الخرائط ... بعيدة للطامحين للوصول اليها لانه لا يوجد طريق مباشر اليها فالطريق الي سيوة من القاهرة أكثر من 850 كم ويمر عبر مرسي مطروح .. الا ان نشوة الوصول اليها تنسي من تكبد عناء الوصول اليها ما عاناه .
عندما وصلت الي سيوة أول مرة قبل عام ونصف العام لم أكن أعرف شئ عن سكانها ظننتهم عن جهل مجرد مصريون مثلنا الا أنني فوجئت انهم وببساطة من البربر ... نعم من البربر .
هناك وفي قلب الصحراء الغربية يقطن نحو 15الف بربري مصري يتحدثون الامازغية ويرتدون الذي البربري الا أنهم يتحدثون معها العامية المصرية ويعشقون تراب هذا البلد .
 لا أنكر أنني وفي بداية الامر توجست منهم خيفة فهم فيما بينهم يتحدثون لغة لا أفهمها ويتصرفون بطريقة لم أعتدها ولكني عندما عاشرتهم خرجت بنتيجة واحدة ... أنهم أنقي فئة في شعب مصر أن لم يكونوا أنقي كائنات بشرية تعيش علي كوكب الأرض .
أنهم البربر الذين عرفتهم أهل مكارم أخلاق أهل كرم وأهل شجاعة .. لا يمكن ان أصف مدي أخلاقهم السامية ..فهم أحفاد الرجال الزرق وأحفاد طارق بن زياد .. يكفي أن تعرفوا أن اللغة المازيغية لا يوجد بها لفظ واحد للسب .. قال لي ذات مرة أحد حكامئهم " لا توجد في لغتنا شتيمة وفي اضيق الحدود يستخدم بعض الشباب أسماء الحيوانات للسب كالحمار مثلا وهو فعل مذموم الي أقصي درجة عند البربر ".
سالت احدهم ذات مرة هل تحبون مصر فقال لي " بالرغم من أن مصر لم تقدم لنا شئ الا القليل فنحن منسيون في عمق الصحراء لا ينظر الينا أحد الا أننا نعشق ترابها لاننا وبكل بساطة أبناء هذا البلد "
حكي لي أحدهم عن دورهم في نصر أكتوبر وقال لي " كان أبناء الواحة كلهم في سلاح الأشارة الي جانب أخواننا النوبيين حيث كان الجيش يعتمد علي اللغتين الأمازيغية والنوبية في رسائل الاسلكي حتي لا يفهمها العدو ولانها لغات مندثرة وغير مكتوبة ولا يعرفها سوي أهلها فلم يكن العدو يستطيع ترجمتها ".
لدي الكثير والكثير أرويه عن أهل واحة السلام واحة سيوة الا أنني أكتفي بما سردت ولا أملك في النهاية سوي الاعتذار بالنيابة عن كل المصريين لبربر مصر في سيوة وملالاين البربر حول العالم عن أسائة بعض المصرين لهم بسبب ما فعله بعض " البلطجية " عقب مباراة مصر والجزائر بالسودان طالبا منهم الصفح عن عنصريتنا المقيتة .


‏هناك 15 تعليقًا:

Ahmed Fathy يقول...

معلش .. انت قصدك خالد بن الوليد و لا طارق بن زياد؟
شوف انا هاقول حاجة .. يمكن انا في ثورتي في الايام الماضية .. نعت الجزائريين بالبربر و لكن بالمعنى المجازي و ليس بالمعنى الذي تقصده .. لذلك احب أسمي سكان سيوة أمازيغ و لا احب لهم تسمية البربر

أحمد عبد الفتاح يقول...

انا اسف يا أحمد هو فعلا خالد بن الوليد وتم تصحيحه في البوست
بالنسبة للنعت ولتسمية السيويين ولوصفك لاهل الجوائر بالبربر بالمعني المجازي فانا وجهة نظري انه لا يمكن أن نطلق علي شعب حكم واحجد كده بالجملة لان أكيد فيه ولو واحد بس في الجزائر محترم فليه نقول ان كلهم " بربر " بالمعني الذ1ي تقصده ؟
وبالنسبة للسيويين فهم يحبون لفظي بربر وأمازيغ وبيعتزوا بده
تحياتي

خواطر شابة يقول...

شكرا على هذه التدوينة لان ما شهدناه في الايام الماضية في الاعلام وفي بعض المدونات من تجني على البربر ونعتهم بأقبح النعوث لايقبله عقل ولا منطق فهؤلاء البربر كانوا أول المسلمين الذين غزو الاندلس حيث كانوا في معظمهم أمازيغ أي بربر بقيادة طارق ابن زياد.
الحمد لله انه وسط كل هذا التعصب نجد عقولا مستنيرة تعطي لكل ذي حق حقه.
تحياتي لك

islam_ayeh يقول...

شكراً على هذه التدوينة!
لقد شعرت بالإحباط والأسف الشديد بعد رؤيتي للعديد من "المثقفين" المصريين يهاجمون إخوانهم في العقيدة واللغة بطريقة غاية في العنصرية !

أتمنى أن يراجع هؤلاء تاريخ مصر ليعلمو أن البربر أسسوا الأسرة الثانية عشر وحكموا مصر من سنة -945 إلى -715

أنظر

@Ahmed fathy
كلمة بربر مرادفة لأمازيغ!
أما كلمة برابرة فهي تعني قبائل همجية ومتوحشة !

عبقرينو يقول...

طييب ياواد قووول من اللى وداك سيوة اول مرة:)
سيوة فعلا فيها انقى ناس ممكن تقابلها ربنا يحفظها
بس حلوة صورة الشيخ عمر وهيو بيصب ليك شاى زردة جامد ابقى سلملى عليه

مهندس مصري يقول...

الله ينور عليك يا أحمد
و حتى لو مش مصريين
المفروض نحب كل إخواتنا المسلمين بصرف النظر عن الجنسية و العرق
و فعلاً ناس الواحات هما أنقى بشر في مصر
ربنا يخليهم لينا

يونس من المغرب يقول...

أعجبتني مدونتك الأخ أحمد
الطريف أن من أقبح الشتائم في المغرب ـ الذي هو بلد أمازيغي عرب الإسلام جزءا منه ـ أن تنعت أحدا بالحمار.. تماما كالإهانة التي يشعر بها مصري ضرب على قفاه.
تحياتي من أخيك يونس الأمازيغي من المغرب.

أحمد عبد الفتاح يقول...

الصديق العزيز يونس
تحية طيبة
سعدت بزيارتك وبتعليقك متمنيا أن تتكرر قريب
تحياتي

égyptienne men la france يقول...

a7eb adif en el ka2ed el amazighi fate7 el andalos howa tarek ibn zeyad we el madik el fasel been africa we euroup madik tarek ibn zeyad 3la ismo fi 3ahd el khalifa al walid ibn 3ad el malek we en a7san la3eb fel 3alam zien el din zidan amazieghi el asl ,ibn batouta,abbas ibn fernas we 7okkam masr fi al 3asr el fer3ouni al mota2akher lebeyeen amazigh(sheshnek) fa el 3elaka adima awi bena we been el amazigh ,masreya men France

من الامازيغي ابن الامازيغي البربري الحر يقول...

من أمازيغي جزائري اولا أشكر صاحب المقال ثانيا كلمة بربري أو أمازيغي ليست شتيمة بل هي صفة نعتز بها ويكفينا شرفا أن القائد العظيم طارق بن زياد أمازيغي بربري جزائري ثالثا عن أية أحداث تتحدثون وانتم لا تملكون دليلا واحد أما الاعتداءت التي حصلت لنا وشاهدها كل العالم لا تعترفون بها وهنا اريد أن أوضح أن الاعتدات لم تصدر من مصر أو من شعبه الطيب بل هي من فئة مجورة تم الدفع بها لمصالح معينة هداهم الله ثم افترو علينا بعد ذلك بما يسمى بأحداث السودان لو أردنا أن ننتقم لا نتقمنا من المصريين الذين يعيشون في الجزائر قبل السودان واللله والله والله العلي العظيم أني أعرف مصريين يسكونون في الحي الذي أقيم فيه ولم يحدث اي شيئ بيننا بل ان فيهم من هم من أعز أصدقائي وألتقي بهم كل يوم ونتبادل الزيارات ولم يصدر منا أو منهم اي شيئ فنحن أخوة قبل كل شيئ وهم يعشيون بصفة طبيعية ولكل من يشك في كلامي أدعوه لزيارة الجزائر ليقيم بين اخوته ويرى بنفسه صدق كلامي وسأضعه في عينيا ويتأكد ان كل اللدي جرى بفعل فاعل هدفه التفرقة وأخيرا انا لا يهمني من هو الظالم ومن هو المظلوم من الجاني ومن المجني عليه بقد ما يهمني الوحدة والاخوة ومهما سمعت من شتائم في القنوات المصرية في حق الجزائر فشتيمة لا تمثل الا قائلها ولا دخل لمصر أو لشعب مصر في ذلك فمكانة مصر وشعبها لم تهتز في قلبي يوما ولن تهتز حتى ولو شتمتني مصر كلها عندا مثل في الجزائر يقول الحجر من الحبيب تفاح والسلام عليكم جميعا

ألِف يقول...

أنا مثلك معني بمسائل القومية الزائفة التي يتسبب فيها الجهل بالتاريخ و بمحيطنا الجغرافي و البشري.

لكني عند تناول مسائل مثل هذه أفضل الدقة، و تجنب تصحيح التعميم بالتعميم المضاد أو أشباه الحقائق. فمن اﻷفضل أن نقول أن "من المصريين من هم أمازيغ"، ألست ترى معي أن العبارة الأخرى "الأمازيغ\البربر مصريون" تؤدي معنى مختلفا؟

و على كل حال رأيي أن مقاومة الشوفينية و التعصب لا تكون بإيجاد أصول مشتركة أو قرابات أو أنساب بين الشعوب، حقيقية أو مختلقة، و إنما بالعمل على ترسيخ قبول الآخر بغض النظر عن الاختلافات. أقصد أن تلك العنصرية لو كانت موجهة ضد تتار سهول آسيا لكانت مرفوضة كذلك.

من ناحية أخرى يعرف دارسوا الأنثروبولوجيا أن سكان شمال أفريقيا من المغرب إلى مصر هم - إن جاز القول - أولاد عم في العائلة البشرية.

اللغات الأمازيغية هي أقرب اللغات إلى اللغة المصرية القديمة، في الفرع الأفروآسيوي. تاريخ طويل و أصول مشتركة فعلا، بالرغم مما ذكرتُ أعلاه.

رحت سيوا متى؟ لسى جميلة وإلا بلّطوها بالسيراميك علشان السياح و كدا؟

أحمد عبد الفتاح يقول...

عزيزي الف
انا تقريبا اذهب لسيوة بمعدل 4 مرات في السنة
سيوة لا تزال كما هي البنت البكر القابعة في صحراء مصر الغربية
لا اري فيها اي شائبة الي بعض المتوسكلات الصيني التي حلت بعض الشئ محل العربات التي تجرها الحمير

ألِف يقول...

يبقى أنت مش واخد بالك من التدهور الحاصل فيها، عمرانيا و التغيرات الاجتماعية: البيوت القديمة بتنهدم و تنباع محتوياتها للقرى السياحية التي تستخدمها للزينة؛ الأطفال تعلّموا التسوّل من السياح؛ و مشكلاتت أخرى.

Mahmoud يقول...

Salam brothers and sisters, it is quite touching what Ahmed have said and thanks for this information, it is true that majority of Egyptians don’t know all their own country men
It is also true that we are all Egyptians and we are lucky to be living in the Land of human civilisation ,we should all live up to the grandeur of Egypt, the unique country on planet earth, this is of course without any disrespect to other great countries and nations on earth, we should try to learn about each and every Egyptian regions cultures and history,
I’m an Egyptian Nubian ,it saddens me sometimes that many Egyptians still don’t know much about the Nubians too, but i can’t just blame this on ordinary Egyptians but the present Government who doesn’t spread awareness and publish proper simplified text books and media programs to make people aware of who are the people in the deferent regions of Egypt,
for information about Nubians i will list below the links for the Nubians ancient History in Egypt ,listed here just a few of the Nubian Kings and Queens who ruled Egypt in ancient times but for full list and history please go to the website to find out the full history,
3rd Dynasty (2650-2575 B.C.)
Netjerikhet Djoser, 2nd King (2630-2611 B.C.)
11&12th Dynasty (1991-1763 BC)
King Sesostris
17th Dynasty (1648-1539 BC & 18th Dynasty (1539-1295 BC)
25th Dynasty 730-653 BC

King Kamos
King Ahmose- Wife Queen Nefertari
King Amenhotep I
King Tuthmosis I
King Akhenaten = Wife Queen Nefertiti
King Tutankhamun
King Taharqa
King Shabaka
You will find all Nubian Kings and Queens Family trees in the link below
http://wysinger.homestead.com/ancientafrica.html
http://wysinger.homestead.com/seqenenra.html
http://wysinger.homestead.com/12thdynasty.html
http://wysinger.homestead.com/nubianfamilytree.html
http://wysinger.homestead.com/nubianfamilytree.html
All the Best VIVA EGYPT

سيوية يقول...

كلمة بربر
كلمة بربر أطلقها الرومان على الشعوب التى تمردت على حكمهم ومن بينهم الامازيغ وبما ان اتصل العرب بالرومان قبل اتصالهم بالامازيغ أخذوا هذا الاسم عنهم وشاع بين ثقافتهم ومعنى بربر همج

شارك مع اصدقائك

Share |