الجمعة، 23 نوفمبر 2012

مشاهد من الثورة في الغربة

ان تري الثورة وانت بعيد عنها فانك تري المشهد بشكل مختلف 
مشهد ١ 
الاول من نوفمبر ،العاصمة الامريكية واشنطن .. نهار داخلي 
اقف أمام جدارية ضخمة في متحف الصحافة والنشر والمعلومات Newseum نقش عليها اسماء وصور مئات الصحفيين الذين قضوا أثناء تادية عملهم ،  وسط مئات الاسماء وعشرات الصور لم اكن انظر الا الي صورتين واسمين فقط الاول كان أحمد محمود صحفي الآهرام الذي استشهد يوم جمعة الغضب وهو يصور من نافذة مكتبه قمع الشرطة للمتظاهرين يوم جمعة الغضب  وأما الثاني فكان وائل ميخائيل مصور قناة الطريق والذي استشهد يوم ماسبيرو . 
مشهد ٢ 
الثاني من نوفمبر ، أحد مقاهي العاصمة الامريكية واشنطن .. ليل داخلي 

اجلس مع ثلاثة من الاصدقاء المصريين احداهن مصرية ولدت بالولايات المتحدة الامريكية وقضت اغلب عمرها خارج الوطن والثاني هاجر الي امريكا قبل عدة اعوام والثالث خرج من مصر قبل عدة اشهر ، تجاذبنا أطراف الحديث كان أغلب الحديث عن مصر والثورة 
- تفتكر فيه خلافات بين الاخوان ومرسي ؟ 
- تفتكر هيحل التأسيسية ؟ 
- ممكن فعلا يطلع الدستور بالشكل ده خلال كام يوم ؟ 
- مصر رايحة علي فين ؟ 
ما مضي كان بعض الاسئلة التي دارت بيننا مع صحون شوربة العدس التركية والكنافة النابلسية . 

مشهد ٣ 
الثاني من نوفمبر .. صفحتي علي الفيس بوك 
اليوم غيرت الكفر الخاص بصفحتي .. كنت كغيري استعد للذكري الأولي 
مشهد ٤ 
الرابع من نوفمبر، مدينة تامبا ولاية فلوريدا 
تصلني اخبار اشتبكات في سيناء بين البدو والشرطة الاخبار تقول أن الشرطة انسحبت من سيناء وتركت سيناء للجيش 
- " لو مركبتش كروز في سينا انوارها الي ورا كلها مفصولة عشان لو في مطاردة بليل متتشافش وتحت الكرسي كلاشنكوف فلو سمحت متنظرش في مسالة سينا "
- "لو مسبقش لك شوفت بدوي وهو بيتعامل علي كوبري السلام او حتي جوه مدينة العريش من قبل الشرطة فلو سمحت متنظرش في موضوع #سينا " 
- "لو متعرفش ان فيه ناس في #سينا بدون (يعني بدون جنسية خالص ) فلو سمحت متنظرش في موضوع سينا " 
ما مضي كان بعض مما كتبت علي حسابي علي تويتر عقب سماعي الانباء . 
مشهد ٥ 
الخامس من نوفمبر ، مدينة تامبا ولاية فلوريدا 
كانت المرة الاولي التي اري فيها تلك الصورة 
الصورة للبطل العظيم أحمد حرارة لحظة اصابته يوم جمعة الغضب ٢٨ يناير 
مشهد ٦ 
الثامن من نوفمبر ، مدينة سان فرانسسكو ولاية كالفورينيا 
تصلني الاخبار عن تغيير اسم محور الشهيد الي محور المشير طنطاوي .
فعليا لم أكن اهتم وقتها باسم الشارع قدر اهتمامي بشخص ما سيطر علي تفكيري حينها .
هي اتصلت بي منذ نحو عام كانت تقريبا تبكي في الهاتف قالت لي "تصور بعد ما جددو محور الشهيد غيروا اسمه لمحور الوطنية ؟ للدرجة ده الشهيد تاعبهم ؟ للدرجة ده بيكرهوا الشهدا ؟ " حاولت تهدئتها ولكن كل محاولاتي فشلت وعدتها أن أحاول اثارة الموضوع أو الوصول لاي مسؤل وقتها ايضا لم اكن اهتم باسماء الشوارع قدر اهتمامي بمشاعرها فهي كانت تمر من هذا الطريق كل يوم مرتين علي الاقل وكنت اقدر مقدار الالم الذي سوف تعانيه ، وشائت الاقدار ان يعود المحور لاسم الشهيد فجأة كما تغير فجأة .. اليوم وحين وصلني تغيير اسم المحور مرة اخري من محور الشهيد لمحور قاتل الشهيد لم يرد في خاطري شيئ الا هي كم كنت اتمني أن اتصل بها واقول لها " أسف " . 
مشهد ٧ 
الثامن من نوفمبر ، مدينة سان فرانسسكو ولاية كالفورينا 
خرجت في جولة سياحية في المدينة .. منذ الصباح يحاول أحد اصدقائي محادثتي عبر فايبر كل دقيقة تقريبا الاتصال ضعيف ولكن بعد مجهود يصل الي اخيرا يقول لي " أحمد باسل وابو الرائد وابو ابراهيم وخلف والزين وعماد وكل افراد شباب لواء شهداء ادلب تقريبا استشهدوا في قصف جوي امبارح " .
كل من تحدث عنهم صديقي  كانوا اصدقائي ورفاقي الذين لازموني وحموني بحياتهم في رحلتي لتغطية الثورة السورية والتي استمرت طوال شهر رمضان الماضي .. استشهد ٣٥ من اشرف من عرفت في حياتي في لحظة واحدة بسبب قصف جوي علي مركز اجتماعهم في محافظة ادلب السورية كانوا يخططون لعمل ما لكن نيران جيش الأسد لم تمهلهم الوقت .. 
ملاحظة 
كل من ظهر في هذا الفيديو هو الان في عداد الشهداء 
مشهد ٨ 
الرابع عشر من نوفمبر ، لوس انجلوس ولاية كالفورينيا 
استيقظت صباح اليوم علي افضل خبرين منذ سفري الاول اضراب عمال المترو في مصر والثاني انتفاضة شباب الأردن . 
ذكري محمد محمود كانت تسيطر علي تفكيري ، كنت اعد الايام في انتظار يوم ١٩ نوفمبر وكنت قد اعددت العدة للعودة الي مصر قبل ذلك التاريخ ، اشخاص كثير كنت افكر فيهم في تلك الايام احدهم كان طبيبي المعالج الذي عالج عيني بعد الاحداث الدكتور عمرو بكري ، اليوم فقط عرفت بالصدفة ان عمرو بكري لن يكون في مصر في ذكري محمد محمود لانه موجود في نفس المدينة التي كنت فيها لوس انجلوس كان هنا يعالج ابنه الذي يعاني من مشاكل في السمع اما الخبر الذي احزنني اكثر ان عائلته تقريبا اصبحت تعيش بشكل دائم في الوايات المتحدة وانه يقضي وقته بين مصر وامريكا وربما يغادر مصر قريبا . 
مشهد ٩ 
السادس عشر من نوفمبر ، مدينية نيويورك 
اليوم تظاهرت مع قرابة الالف شخص امام قنصلية اسرائيل في نيويورك ضد العدوان علي غزة ، كانت المرة الاولي لي التي اتظاهر فيها بالانجليزية بالرغم من انني سبق وتظاهرت بالفرنسية التي لا افقه فيها اي شيئ .






مشهد ١٠ 
السابع عشر من نوفمبر ، مدينة نيويورك 
استيقظت في السادسة صباحا تبقي علي موعد طائرتي اقل من ١٠ ساعات اعد الساعات للعودة للقاهرة ، كان لدي موعد مع صديق لتناول الافطار مررت سريعا علي الاخبار في تويتر لفت نظري ان وزير الداخلية ورئيس الوزاراء تم الاعتداء عليهم في في آسيوط لم أجد وقت لمتابعة الخبر اكثر فصديقي كان ينتظر بالاسفل ، سالني بمجرد ان رئاني " عرفت الي حصل في أسيوط ؟ " اجبته " نعم " كنت ظننته حينها يتحدث عن ضرب رئيس الوزراء ، تناولنا افطارنا وتمشينا سويا في شوارع نيويورك كان حزن عجيب يلف صديقي تفادي ان تتلاقي عيوننا ونحن نتحدث تحدث عن كل شيئ الا مصر خرجنا الي الشارع كنت احمل كيس كبير مملوؤ بالعملات المعدنية الامريكية حصيلة ثلاثة اسابيع قضيتها هنا كنت ابحث عن طريقة للتخلص منها الا ان لاح الامل في واجهة أحد البنوك فلديهم ماكينة تضع فيها العملات المعدنية وتحولها لك لعملات ورقية فرحت بها ، الماكينة كانت مبهجة فقد صممت من اجل الاطفال بالاساس الموسيقي تنبعث منها والرسومات عليها وشاشتها كبيرة تعمل باللمس امام الماكينة مباشرة قال لي صديقي وبدون مناسبة " تصور مات ٤٠ طفل " تسمرت في مكاني للحظة تعجبت قال لي الم تقل لي انك تعرف ما حدث قلت له " اروي لي " روي لي كنت حينها اضع النقود في الماكينة يداي ترتعشان وهما تتعاملان مع الشاشة الملونة التي تعمل بالمس وكلما انبعثت الموسيقي اكثر من الماكينة وظهرت رسومات الاطفال الملونة عليها كانت دموعي تنهمر وصديقي الي جواري يروي لي تفاصيل الحادث . 
تركت نييورك الي مدينة فرانكفورت الالمانية كان لدي ٦ ساعات فيها بمجرد وصولي وصلني خبر خروج قطار سكة حديد عن القضبان وسلسلة من حوادث السير علي الطرق السريعة ، تركت فرانكفورت لاصل القاهرة مساء الثامن عشر من نوفبر ليكون اول خبر يصلني وحتي قبل مغادرتي للطائرة التي حملتني الي مصر كان خبر استشهاد احد شباب اهالي القرصاية اثناء محاولة اقتحام الجيش لها ، وبالطبع كان أول ما قابلني في المطار لافته عملاقة كتب عليها " أدخلوها بسلام أمنين " . 

هناك 8 تعليقات:

مهندس مصري بيحب مصر يقول...

و لا حول و لا قوة الا بالله

العمالة المصرية يقول...

دهب ، جواز سفرك للعمل بالمملكة العربية السعودية والخليج. شركة دهب تضمن لك الوظيفة المناسبة بالمرتب المجزى. لا مزيد من العقبات المهنية التى تعرقل نجاحك ، مع دهب أنت فى أمان. نوفر لك العائد المادى الذى تتمناه ، كل ما عليك فعله هو التسجيل فى موقعنا. دهب ، كل ما تتمناه .. تجده بين يديك وأكثر

Entsorgung يقول...

مدونة مميزة جدا

Entsorgung يقول...

مدونة مميزة جدا

Hawaa Fashoin يقول...

شكرا على الموضوع ....))
أزياء
الرشاقه والرجيم
العنايه بالبشره والشعر

شركة الحسينى يقول...

موفقين :)

gneral يقول...

forever living

هي شركة متخصصة مقرها ولاية أريزونا ، بالولايات المتحدة الأمريكية .
تمتلك هذه الشركة أكبر المزارع، في العالم لزراعة الألوفيرا ( الصبار) والتي يطلق عليها ” نبتة المعجزة” ،حيث خضعت للعديد من البحوث، نظرا لما ثبت عنها في عالم الطب من الفوائد والمزايا العلاجية، والشفائية المذهلة للعديد من الأمراض منذ قرون بعيدة .
بعد ذلك تقوم مصانع الشركة بزراعة النبتة،حيث توفر لها أفضل طرق العناية الزراعية والأساليب العملية، لإنتاج المستحضرات العلاجية والتجميلية الطبيعية بنسبة(100%) من هلام نبتة الصبار السحرية والرائعة دون إدخال أي عنصر كيميائي أو إضافات خلال عملية التصنيع
يعد هذا ميزة فريدة ورائعة لمنتجات الشركة حيث تتميز بالجودة والنقاوة والنوعية والتأثيرات التجميلية والعلاجية المؤكدة.
أما بالنسبة لاتجاه الثقافة الحضارية اليوم فانه يعتمد على العلاجات والمستحضرات التجميلية الطبيعية ،كبديل عن الأدوية الكيميائية بهدف تجنب الآثار السلبية، وحدوث أي عرض جانبي من تلك الأعراض، التي تتركها الكيماويات على جسم الإنسان.
تتربع شركة فوريفر ليفينج على قمة الهرم، في هذا المجال وتأخذ فيه مكانا رفيعا مرموقا، تسبق به جميع نظيراتها من الشركات، مما يجعلها الشركة الرائدة على مستوى العالم، دون وجود أي منافس تحت جميع مقاييس الجودة والتطوير والنمو

Online Abedon يقول...

Are you lying to yourself about bangla job news Search Goals? It is hard to honestly define a job goal for oneself. An honest decision must come from a person's values, sense of self and vigorous self analysis. If that is not done, then the person is only pretending to seek a satisfying job goal.

شارك مع اصدقائك

Share |