الثلاثاء، 22 ديسمبر 2009

عن الأزمة الأخيرة للإخوان أتحدث


فضلت الصمت طوال أيام عدة هي مدة أنتخابات مكتب الأرشاد التي جرت قبل أيام وصاحبها وسبقها وأعقبها الكثير من الجدل في وسائل الاعلام ، وكان القريبون مني يسالوني ولم الصمت ؟
تفضيلي للصمت جاء بناء علي تفضيلي لمراقبة المشهد من الخارج وبشكل دقيق ، فضلت أن أستمع جيدا وأحاول أن أحلل جيدا قبل ان أتحدث ، ولكن عما ساتحدث ؟

1- فضيلة المرشد العام الاستاذ محمد مهدي عاكف
مهدي عاكفكم أحب هذا الرجل فهو رجل قلما يقابل الانسان مثله في حياته - هذا علي المستوي الشخصي - أما علي المستوي الموسسي فبكل ثقة اقولها عاكف هو افضل مرشد مر علي الجماعة بعد الامام الموسس الإمام حسن البنا .
سالني أحد الصحفيين قبل فترة عن رايي في عاكف فقلت له كفي عاكف فخرا انه أخرج دعوة الاخوان من مرحلة السرية الي الجهر بالدعوة - وهما مصطلحان احب ان استخدمهما لوصف واقع الاخوان قبل 2006 و بعد 2006 - فقبل عاكف كان الاخوان يخشون أن أن يقولون نحن أخوان وكانوا احيانا ينكرون بسبب عدة أسباب لعل اهمها الهاجس الامني الي أن جاء عاكف وخرج بالاخوان في الشارع في مشهد لم نراه منذ عقود متتالية ولا ول مرة أصبح المنتمي للأخوان يقولها بكل صراحة أنا من الاخوان .
عاكف رجل دائما ما يبهرك ولعل ما فعله في أواخر ايامه في مكتب الارشاد أبهر الجميع وانا اولهم ، فقبل اسابيع ادعي البعض انه غضب من مكتب الارشاد لانه أجمع علي راي عدم تصعيد العريان في الوقت الذي رأي هو فيه وجوب تصعيده الا أنه فاجا الجميع خضوعه هو اول شخص للشوري بل وعمله وبشكل فاق كل التوقعات علي ارساء نوع من الاستقرار علي كيانات الجماعة قبل مغادرته كرسية بالمنيل يوم 13 يناير القادم .
فعاكف استفتي مجلس الشوري ورضخ لرايهم بتعجيل الانتخابات ليتم ما تم في مشهد رأيت فيه انا شخصيا قمة الديموقراطية والعمل بمبدأ الشوري الذي ارساه الاسلام ليضرب الاخوان في اقل من شهر أعظم مثالين علي الديموقراطية لم تشهد مصر مثيلا لهما الاول هو موقف العريان الذي سبق الاشارة اليه في تدوينة سابقة وهذا الموقف .

2- الدكتور محمد حبيب
حبيب
يعلم الله ما اكنه لهذا الرجل فهو بحق انسان من النادر ان يتكرر ولكن هذا لا ينفي أن هناك بعض الملاحظات علي ما صدر منه في الايام الاخيرة ، فالدكتور حبيب نفسه هو اول من علمنا أن مشاكل الجماعة تحل داخل اطار الجماعة وانه لا يجوز بحال من الاحوال ان تتحول مشاكل الجماعة علي يد افرادها الي مادة للاثارة في وسائل الاعلام ، فبعيدا عن اعجابي بشخص الدكتور حبيب الا انني رايت بعض ما صدر من هفي الايام الاخيرة وخاصة بعض تصريحاته لوسائل الاعلام نوع من انواع الانحراف عن منهج الاخوان في علاج مشاكلهم الذي طالما لقنه لنا هو وأستاذتنا داخل الجماعة .

3- وبشكل عام
قضيت اغلب سنين عمري داخل رحاب الاخوان متنقلا بين مراحلها المختلفة وعلي طول هذه الاعوام لما اسمع قط عن القيادي فلان الفلاني المحافظ ا القيادي فلان الفلاني الاصلاحي ، بعض اصدقائي وصفوني بالاصلاحي من قبيل الفكاهة الا انني داخل الجماعة ومن اصغر اسرة جلست معها في اقصي نجوع مصر وحتي مكتب الارشاد بالمنيل لم أجد يوما أحد يفرق بين قيادات الاخوان بهذه الطريقة .
فالاخوان لا يعرفون عصام العريان الاصلاحي بل يعرفون عصام العريان مسول اللجنة السياسية ولا يعرفون د / محمود عزت المحافظ بل يعرفون د / محمود عزت أمين عام الجماعة ، هولاء هم الاخوان .
كلي ثقة انم اعضاء مجلس الشوري وهم يختارون مرشحيهم لمكتب الارشاد لم يقسموهم الي اصلاحيين ومحافظين بل رائوهم مجرد افراد يودون واجبهم نحو دعوة الله ونحو دينه .
لدي الكثير لاقوله ولكني كلما تذكرت ما قرائته في ركن الثقة - وهو أحد أركان البيعة عند الاخوان - أجد فيه ما يغني عن كل كلامي .
وفق الله مكتب الارشاد الجديد ووفق المرشد الجديد في التحديات التي من المتوقع ان تواجه الجماعة ومصر علي مدار الاعوام القادمة .





هناك 10 تعليقات:

هبة مصطفى يقول...

سلم يمينك

TAFATEFO يقول...

أحمد بك

بس حضرتك متكلمتش عن نتيجة الإنتخابات اللي اعتبرها الكثيرين مخالفة للوائح ولأخلاق الجماعة

وكمان متكلمتش عن خروج د. عبدالمنعم أبو الفتوح من مكتب الإرشاد ولا خروج د. محمد حبيب النائب الأول لـ أ مهدي عاكف واللي كان متوقع كونه النائب بعد إعلانه نيته الإعتزال من مكتب الإرشاد

تقسيم الجماعة في توجهاتها لإصلاحي ومحاف مش مسيء لها ولا يعني الانقسام/ ده شيء طبيعي جداً .. لكن اللي مش طبيعي إقصاء رموز إصلاحية من قبل التيار المحافظ .. لو إبعاد د. محمد حبيب و د. عبدالمنعم أبو الفتوح بالإنتخاب بالطريقة دي ليه اسم تاني أو حاجه مش فاهمها يا ريت توضحلي

أحمد عبد الفتاح يقول...

هبة
اشكرك

أحمد عبد الفتاح يقول...

طفاطيفو باشا
وحشتنتي
بص يا زعيمنا
شكلك مقرتش ركن الثقة الي ممكن يجاوب لك علي كل ده
علي كلا انت مش مطالب تقراه
بس الي لازم تعرفه ان فيه ثقة كبيرة بين الاخوان وبعضهم
ثقة تقريبا مطلقة
وده الي ممكن اجيب بيها علي كل اسئلتك
يعني مثلا
هل تمت مخالفة اللوائح ؟
بكل ثقة اقول لك لا
لان فيه لجنة كانت بتشرف علي الموضوع دع باضافة للجنة قانونية بتراقب اللائحة وتنفيذها وهي بالمناسبة التي افتت بعد دخول العريان للمكتب في الفترة الاخيرة
أما بخصوص حبيب احب اقول لك حاجه مهمه
الي بره هما الي توقعوا ان حبيب يبقي مرشد مش الاخوان
بس مع احتارمي الشديد الي يعرف الاخوان كويس يعرف انهم من الصعب كانوا يصعدوا حبيب مرشد
ثم حتي لو كان فيه احتمال فبعد حوار حبيب مع الجزيرة ده كانت النتيجحة الحتمية
اما بالنسبة للدكتور عبد المنعم فاعتقد انه تم ابعاده عشان ظروفه ومشاغله في اتحاد الاطباء العرب وفي نفس القت لافساح المجال للعريان لانه جري التقليد ان يكون فيه حد في المكتب ماسك ملف الاطباء فيا العريان يا ابو الفتوح وكل واحد من اعضاء اتلمكتب له وظيفة كالتربية والاخوات ولاشبال ... الخ .
نقطة اخيرة
الاخوان معندهومش تابوهات واشخاص فوق اللوائح والانتخابات
انا كواحد من الصف لما تيجي الانتخابات باي نتيجة مهما كانت مقدرش اقول غير عالبركة مدام الانتاخبات كانت صحيحة وده الي هيرجعنا تاني للركن الاخلاص
تحياتي

TAFATEFO يقول...

لعلك بخير يا أحمد بك .. طبعاً سيادتك أدرى لكن، استحمل فضولي

حوار د. حبيب مع الجزيرة كان لاعتراضه على الطريقة اللي أجريت بيها الانتخابات وكلامه عن مخالفة اللوائح كان واضح ومسمعتش عليه رد

كمان حضرتك عارف اني مش من الإخوان، فبسأل حضرتك على ما تناقلته وسائل إعلام (الجزيرة وإسلام أونلاين)، وممكن طبعاً يكون فهمي مغلوط أو رسالتهم هم مغلوطة .. لكن، مع احترامي للثقة والإخلاص

هل الإنتخابات تمت فعلاً بصورة طبيعية وبلا مخالفة للوائح، هل يكذب د. حبيب في ادعاءاته؟ ايه سبب المشكله لو كان كل شيء طبيعي؟ في الوقت اللي بتنفي فيه وجود أي مشاكل وان العملية كانت جميلة لم يعكر صفوها إلا حديث د. حبيب يوم الجمعة، ناس كتير (مش عارف منتمين للإخوان أو لا) بيتكلموا عن اللي حصل كان صدمة، وانه كان يوم كانوا بيستنوه كيوم تاريخي للديموقراطية في جماعة الإخوان وانتقال سلس وديموراطي للسلطة باعتزال مهدي عاكف، وان اليوم ده تحول لكابوس

شهيدة يقول...

الحمد لله ان هناك من يرى الامور بهذا المنظار

بارك الله فيكم

نسأل الله الهدايه للبقية ،،

يصعب على البعض ان يستوعبوا الامور ويفهموا ان الارض لم يخلق فيها ملائكة

علياء يقول...

بص يا أحمد

على مدى عقود تعقد جماعة الإخوان إنتخابات مكتب الإرشاد .

و يدخل إخوة يستلموا الراية ممن سبقوهم .. و لم نسمع يوماً بمثل هذا الجدل الحادث فى هذه الأيام و الذى أعزوه إلى :

1- رغبة النظام الخايب فى التغطية على فضيحةالجدار الفولاذى العنصرى بين مصر و قطاع غزة.

2- التغطية على ما تثيره تصريحات البرادعى المحرجة للنظام.

3- إشغال الناس عما يحدث من مصائب و ضرائب .. فبعد أن تم إستهلاك معركة مصر و الجزائر الحربية كان لابد من إشغال المسرح بمسرحية جديدة .. فلماذا لا يستغل النظام المحظورة !!

و من هنا جرى النفخ فى الماكينة الإعلامية ... و سمعنا عن حمائم و صقور !!!
و محافظين و إصلاحيين!!!

و من عجب أن الذين يتباكون اليوم على الدكتور حبيب الإصلاحى بزعمهم ... كانوا يصنفونه بالأمس على رأس الصقور المحافظين !!!

و أن الذين يتباكون بما يشبه النعى على الدكتور عبد المنعم !! هم الذين إعتقلوه و إتهموه بالأمس بأنه يرأس التنظيم الدولى للمحظورة !!!!


بل وصلت الأحلام بالبعض أن رأى فى المنام أن شباب الإخوان يرفضون ما جرى و سيعتصمون و يحتلون مكتب الإرشاد!!!! ثم إستيقظ هذا الحالم ليسجل أمانيه على إنها الحقيقة الدامغة!!! و هلما جرى...

بالمختصر رأينا فى الأيام السابقة العجب من كل شكل و لون .

فاللهم احفظ دعوتك بشبابها و شيوخها .. و اكفنا الشرور كلها بما شئت و كيف شئت.

TAFATEFO يقول...

عجبني أوي اتصال د. عصام العريان في القاهرة اليوم .. يمكن يكون رأيي في قيادات الإخوان اللي قلته لحضرتك زي ما هو وده العيب الوحيد اللي باخده عليهم (رغم حبي الشديد للقيادات دي فرداً فرداً من التقيت منهم ومن لم ألتقي)، لكن كلام د. عصام العريان أسعدني جداً

احنا المأجورين يقول...

احمد باشا انااعرفك كويس بس ما حصلش اننا اتقابلنا انا من شباب اخوان فيصل
المهم انا مش عارف اقيم كلامك على اساس انك بتحاول تهدى الامور ولا بتعمل ايه بالضبط
بس كلامك دا لا محل له من الاعراب لاسباب كثيرة
بس الى اقدر اقوله ان يا احمد الجماعة فعلا اتخطفت من المحافظين وربك اللى يسترها

جمعاوى يقول...

الله ينور عليك يا أحمد يا إصلاحى
(:

بجد بجد فرحتنى كتير بالبوست ده

شارك مع اصدقائك

Share |