الأربعاء، 19 ديسمبر، 2012

في ذكري قتال طواحين الهواء

نادرا تستطيع ان تشهد حدثا مهما في بداياته ..و لاني كنت أحد هولاء النادرين الذين شهدوا بداية أحداث مجلس الوزراء كان لابد ان أكتب. كنت لازالت اتعافي من أحداث محمد محمود جسمانيا ، اما نفسيا فكنت أعلم اني ساحتاج كاغلب أبناء جيلي وثورتي  الكثير من الوقت حتي نتعافي نفسيا ..
وقتها كنت اقضي الكثير من وقتي في اعتصأم مجلس الوزراء ساعدني في ذلك تخفيف أعباء العمل علي في الجريدة حتى اتعافي من ما حدث بمحمد محمود ..كنت للمرة الأولي احاول ان أعيش تجربة الثائر الصافية دون الي عمل صحفي يتخلل الفعل الثوري كنت وللمرة  الأولي احاول الاقتراب من لجان الاعاشة واللجان الشعبية وكل ما كنت دائما اصفه خطوط دعم وامداد الثورة الخلفية .
لازالت أتذكر جيدا مساء 16 ديسمبر منذ عام بالتحديد كان الاعتصام هادئ الي حد ما ألي ان انتشر خبر اختطاف أحد الشباب وماهي الا دقائق ووجدنا صديقنا المختطف ملقي في حالة أعياء كاملة لتبدأ بعد ذلك سلسلة من المناوشات في محيط مبني مجلس الشوري وشارع مجلس الشعب حيث مقر الاعتصام انتهت بعدها بعدة أيام فيمأ عرف اعلاميا باحداث مجلس الوزراء .
لاأريد الخوض في التفاصيل فذاكرتنا الرقمية تحفظ كل شيئ تقريبا ولكن ما أريد الخوض فيه هو الفرق الحقيقي بين أحداث مجلس الوزراء وأحداث محمد محمود .. شخصيا كانت أحداث مجلس الوزراء هي الاكثر ايلاما نفسيا علي وحتي وصلنا لأحداث الاتحادية فعلي الرغم من قسوة معركة محمد محمود الا ان مجلس الوزراء ومنذ اندلاعها كانت ذات طابع خاص جدا ، ففي محمد محمود كنا نعلم جيدا من نقاتل،  كنا نقف علي طرف شارع وقف علي طرفه الأخر  من يمثلون كامل قوة وزارة الداخلية ..كنا نعلم ان في الطرف الأخر من الشارع يتناوب علي قتلنا مليون ونصف عسكري أمن مركزي أو من يمثلهم هم كامل قوة الأمن المركزي في مصر كانوا يتناوبون علينا بكامل عدتهم واعدادهم وحتى قناصتهم الذين احترفوا حينها التصويب علي عيوننا، اما في مجالس الوزراء فكنا نحارب طواحين الهواء ، كنا نقاتل العبث.
مثلا وقت اندلاع المعركة وبعد حرق خيام الاعتصام من عسكر المظلات المتواجدين داخل مجلس الشعب وقف اربعة منهم أعلي مبني مجلس الشوري شاهق الارتفاع يقذفنا بالحجارة والاثاث وحتى (قصاري) الزرع ووصل الأمر أي  تبول احدهم علينا من أعلي المبني في المشهد الذي مثل للبعض نقطة الانفصال الكاملة مع الجيش والكفر بااسطورة الجيش حامي الثورة ، اما علي الأرض فكان هناك بضعة عشرات من الثوار وقفوا يحاولون قذف حجارتهم الي أعلي ما يستطيعون لعل حجارتهم تبلغ المتحصين بادوار الشوري الشاهقة لكن قوانين الجاذبية كانت ضدهم دوما لم تبلغ رميات أعظم قاذفيهم حتى الدور الخامس من المبني ..اما علي الأرض وعلي بعد خطوات من الثوار كان يقف عسكر الجيش في كامل عتادهم داخل اسوار مجلس الشوري لا يفعلون شيء سوي المشاهدة في صمت وحتى ان فكرت ووجهت اليهم أحد رمياتك بصفتهم  شركاء لمن هم بالأعلي كان الجندي يحتمي بدرعه يتفادي رميتك ..فقط.
بالتاكيد سألنا جميعا أنفسنا من نقاتل ان كان من علي الأرض منهم لايشاركوننا القتال ? مجرد التفكير قد يبعث الي الجنون هل يعقل ان العشرات منا أصيبوا جراء رمي أربعة أفراد الحجارة واثاث من مبني مرتفع!هل يعقل أن الشيخ عماد عفت سقط وسطنا في تلك اللحظة دون ان ندري من قتله ؟ كانت الشواهد تقول اننا نقاتل المجهول ..نقاتل اشباح يقتولنا ويجرحونا دون حتي ان نعلم من هم او بالاحري دون ان نراهم.
مشكلتنا الحقيقية ان المواجهة لم تكن في وضوح مواجهة محمد محمود لم نري من قتلنا لم تتلاقي عيوننا كما تلاقت مع عيون جلادينا في محمد محمود ، لم نري الاليات العسكرية تتحرك ولا التشكيلات وهي تتخذ أوضاع الهجوم ..لم نكن نري سوي اخواننا يتساقطون .
حتي مع احتراق المجمع العلمي كان جميعنا يعلم أم من اشعله هو الجيش وقتها اخذتها الحماسةوقررنا انقاذ (تراث مصر(  حتي انني شخصيا ومع ضعف الاضائة واستحالة التصوير قررت التخلي عن كاميرتي والاشتراك الجهود انقاذ الكتب دخلت مع من دخلوا الي داخل المبني وهو يحترق ويتداعي علي الجانب الاخر ومن داخل حرم البرلمان كان اشاوس الجيش يمطرونا بقنابل ملتوف والاغرب انهم وجهوا خراطيم الماء علينا نحن لا علي الحريق في محاولات لمنعنا من انقاذ الكتب ولكنا واجهنا كل هذا واصررنا علي انقاذ الكتب فكنا نخرجها من المجمع العلمي لتسلمها لقوات الجيش التي تحصنت خلف سلك شائك عند بداية شارع الريحاني !!
وقتها ظهرت تعبيرات فكاهية من قبيل الجيش الطيب والشرير لكني أنا شخصيا كنت احاول ان لا اتوقف ولو للحظة للتفكير في ما يحدث حولي التفكير كان كفيل بأن يقودني للجنون ، فنحن نحاول انقاذ مبني أحرقه الجيش امام عيوننا ويمنعنا عن ذلك نفس أفراد ذلك الجيش لنقوم بتسليم ما ننقذه الي نفس أفراد هذا الجيش !!
العبث لا حد له في أحداث مجلس الوزراء ، فبعد هدوء الأوضاع قليلا واانتقال الاعتصام الي التحرير كان النهار يمضي مملا وكذلك اغلب الليل وحتى يقترب الفجر وفي لحظة تنطفأ الانوار في الميدان ويهاجم المستشفي الميداني في عمر مكرم  عساكر الجيش ثم يقتحمون الميدان  اقتحام سريع خاطف تسمع خلاله صوت عدد محدود جدا من الطلقات النارية ثم ينسحبون في سرعة كما هجوما لنجد انه سقط منا عدد مساو تماما لعدد الطلقات المطلقة ، فكل طلقة اطلقواها أسقطت شهيد جديد من بيننا لا توجد طلقات خاطئة .
لازالت أذكر أحد تلك الليالي عقب انسحاب المهاجمين حيث وجدنا شهيدا جديدا فجرت الرصاصة جمجمته وقتها لم نستطع جمع أشلاء مخه الذي تناثر في الميدان فما كان منا الا ان دفنا أجزاء مخه مكانها وشيدنا قبرا صغيرااختفت ملامحه الان الا انني أحفظ مكانها حتي الان واوظب حتي الان علي زيارته .
أعتقد ان بعضنا شك للحظات في من نقاتل ، لن اتعجب ان علمت الأن ان بعضنا كان يظن اننا نقاتل الاشباح الا أن المشهد الذي أثبت لنا مما لايدع مجال للشك  كل مارويته وما شاهدته وما شاهده عايشه غيري في مجلس الوزراء كان صحيحا هو مشهد (ست البنات) . المجد لست البنات .. المجد لشهداء محمد محمود ..

هناك 17 تعليقًا:

un4web يقول...

مشكوووووووووور
http://www.alsadiqa.com

Entrümpelung Wien يقول...

مشكوررررر .. موضوع ممتاز جدااا .
Entsorgung-Entsorgung
entrümpelung-entrümpelung

umzug يقول...

مشكوووور .. وتسلم ايديك على الموضوع الممتاز
umzug-Transport
Räumung-bookmarks

Hawaa Fashoin يقول...

شكرا على الموضوع ....))
أزياء
الرشاقه والرجيم
العنايه بالبشره والشعر

اخبار اليوم يقول...

شكرا كتير على الموضوعات المميزة
تابعونا وشوفوا اخر اخبار

صور غريبة
اخر الاخبار

تريكا يقول...

موضوع مميز جدا .. شكرا لكم
ramy
ramy
ramy
ramy

تريكا يقول...

ماكينات طباعة
منتدى ماكينات
منتدى عرب برنت

تريكا يقول...

ماكينات طباعة مستعملة ماكينات استعمال خارج ماكينات طباعة مستعملة ماكينات استعمال خارج

omnia mohamed يقول...


thank you

شركة تنظيف الدوليه

omnia mohamed يقول...



thank you

مدير موقع ماي سيربرايز my surprise mysurprise

تريكا يقول...

موضوع مميز جدا .. شكرا لكم< http://ramy22.montadamoslim.com/t11-topic/ الحياه الطبيه للاعشاب

تريكا يقول...

موضوع مميز جدا .. شكرا لكم<https://photos.google.com/photo/AF1QipOgEJGvBQ7xjx5w5Xwx8HBtNRr-_uKARKW4vJPa

تريكا يقول...

https://www.facebook.com/profile.php?id=100010231604676&sk=photos&pnref=lhc

Unknown يقول...



شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة نقل عفش بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل

Unknown يقول...



شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بالاحساء
شركة تنظيف مجالس بالاحساء
شركة تنظيف فلل بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالاحساء
شركة تنظيف خزانات بالاحساء
شركة تنظيف مسابح بالاحساء
شركة نقل عفش بالاحساء
شركة كشف تسربات المياه بالاحساء
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة شفط بيارات بالاحساء

Unknown يقول...


شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف

شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف بالخبر

شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف مسابح بالجبيل
شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل
شركة شفط بيارات بالجبيل
شركة مكافحة فئران بالجبيل

Unknown يقول...



شركة مكافحة حشرات بالخبر
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالاحساء
شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة رش مبيدات بالدمام
شركة رش مبيدات بالاحساء
شركة رش مبيدات بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بتبوك
شركة رش مبيدات بتبوك

شارك مع اصدقائك

Share |